Archive for the ‘خــَوَاطِـــرٌ وَ كِتــَابَاتٌ’ Category

السودان و سُعَارُ الكتبة و فتن الكتابة!

06/05/2021

“السودان و سُعَارُ الكتبة و فتن الكتابة!”

الشماتة تفيض في كتابات البعض منا و كتبة منا لا يستسيغون إلا لحم البشر “نيَّاً”! و حرية الكاتب و الصحافة محفوظة لكن حقوق الناس و القارئ تبقى الأهم و الغاية في الحفظ هنا!
أن تكتب لمجرد أن “تفش غبينة” أو تشمت بحال غيرك و إن كانوا ظلمة ينتظرون المحاسبة و المحاكمة و العدالة في السجون و الحبس فأنت في حقيقتك ظالم مثلهم لنفسك قبل غيرك و لهم.

(more…)

سودان الوازرة و الوزر!

04/05/2021

“سودان الوازرة و الوزر!”


في سودان ثورة الإنقاذ و طوال حكم الحركة الإسلامية له سجن و عذب و قتل الكثير من الأبرياء في كل ربوع البلد و قتلت معهم الحقيقة! و صمت شيوخ الحركة و قادتها عن كل تلك الجرائم إن لم يك قد شاركوا و إن بالصمت عنها فيها!
و جرت سفينة الإنقاذ و تناحر ربابنتها فيما بينهم و تخاصموا و انشقوا و بعثروا الشعب و البلد ما بين هناك و هاهنا و هنا!

(more…)

في السودان البحث عن نومه!

02/05/2021

“في السودان البحث عن نومه!”



و سبحان الله من طبع البشر؛
أيا كيف للغبن و الحقد و الغل أن ينتقم إذ ينتصر!
و الرجال تعرف بالموافق؛ و أعظم المواقف كإختبار للرجولة الحق هي لحظة الإنتصار و التمكن و القدرة.

(more…)

أوبرا العسكر!

29/04/2021

“أوبرا العسكر!”


كضابط في الجيش وحدك؛ إن كانت رتبتك كبيرة فيه و كانت نتاج أقدمية و ترقيات بحق و قيمة – لا كمسخرة رتب التمرد و الخلا – فأنت لوحدك قد تقود معسكر أو كتيبة أو حامية أو فرقة أو فيلق أو الجيش نفسه لكن هذا لا يعني حتمية أن “سعادة جنابك” كقائد تصلح أن تحكم الدولة!

(more…)

حلو-مر الثورة!

26/04/2021

“حلو – مر الثورة!”


و الآن ماذا حدث و يحدث؟
هل تحققت العدالة لنا و بيننا؟!
هل ممن أجرم في حقنا لسنوات و عقود اقتصصنا؟!
هل نمنا مرتاحي البال من الهم و ارتحنا؟!
هل في رغد و أمن و بحبوحة عشنا؟!
و أهم سؤال:

(more…)

السودان ولجنة اجتثاث البعث!

17/04/2021

قناعات هي بل واقع معاش أن ما يربط المجتمعات ويشكلها أعمق من مجرد التسميات والمسميات القبلية والعرقية والمذهبية والدينية.

(more…)

شيزوفرينيا الثورة و يا بشير منك لله

14/04/2021

شيزوفرينيا الثورة و يا بشير منك لله

و نظام البشير في آخر سنواته كان يكثر من سفرياته الخارجية بحثا عن أي دعم و عون مالي يكفيه شر ثورات جوع شعبه. كان يبدل مقاعد الوزراء فيه عل و عسى تحل عليه بركة!
كان النظام في مرحلة “حلاوة الروح” و كان لابد حتما ساقط ساقط ساقط.

(more…)